أولاً : مفهوم العينات
مجتمع البحث هو جميع المفردات التي تمثل الظاهرة المراد دراستها أأما العينة فهي بعض أو جزء من هذه المفردات .
ثانياً : أنواع العينات
تنقسم العينات إلى نوعين رئيسين هما العينات الاحتمالية و العينات غير الاحتمالية .
1- العينات الاحتمالية : هي التي يكون لكل مفردة من مفردات مجتمع البحث فرص متساوية مع بقية مفردات المجتمع للظهور في العينة .
تنقسم إلى الأنواع التالية :
أ\ العينة العشوائية البسيطة : هي التي يتم اختيارها من مجتمع البحث بحيث تعطي فرصة متساوية لكل مفردة من مفردات مجتمع البحث .
طريقة قصاصات الورق - طريقة جداول أرقام عشوائية
ب\ العينة الطبقية
ج\ العينة المنتظمة
2- العينات غير الاحتمالية : هي عينات غير عشوائية يعتمد اختيارها من مجتمع البحث على الأحكام والآراء الشخصية للباحث .
وتشمل الأنواع التالية :
أ\ العينة الميسرة
ب\ العينة الحصصية
ج\ العينة التحكمية
ثالثاً : تحديد حجم العينة
يتم تحديد حجم العينة بحيث تكون ممثلة لمجتمع البحث الذي تسحب منه لكي يمكن الخروج بنتائج تفيد في اتخاذ القرارات التسويقية .
الاعتبارات التي يتوقف عليها تحديد حجم العينة :
1- درجة الدقة المطلوبة .
2- تكلفة البحث .
3- الوقت المتاح لإجراء البحث .
4- مدى توافر خصائص المجتمع في العينة .
5- حجم مجتمع البحث .
مجتمع البحث هو جميع المفردات التي تمثل الظاهرة المراد دراستها أأما العينة فهي بعض أو جزء من هذه المفردات .
ثانياً : أنواع العينات
تنقسم العينات إلى نوعين رئيسين هما العينات الاحتمالية و العينات غير الاحتمالية .
1- العينات الاحتمالية : هي التي يكون لكل مفردة من مفردات مجتمع البحث فرص متساوية مع بقية مفردات المجتمع للظهور في العينة .
تنقسم إلى الأنواع التالية :
أ\ العينة العشوائية البسيطة : هي التي يتم اختيارها من مجتمع البحث بحيث تعطي فرصة متساوية لكل مفردة من مفردات مجتمع البحث .
طريقة قصاصات الورق - طريقة جداول أرقام عشوائية
ب\ العينة الطبقية
ج\ العينة المنتظمة
2- العينات غير الاحتمالية : هي عينات غير عشوائية يعتمد اختيارها من مجتمع البحث على الأحكام والآراء الشخصية للباحث .
وتشمل الأنواع التالية :
أ\ العينة الميسرة
ب\ العينة الحصصية
ج\ العينة التحكمية
ثالثاً : تحديد حجم العينة
يتم تحديد حجم العينة بحيث تكون ممثلة لمجتمع البحث الذي تسحب منه لكي يمكن الخروج بنتائج تفيد في اتخاذ القرارات التسويقية .
الاعتبارات التي يتوقف عليها تحديد حجم العينة :
1- درجة الدقة المطلوبة .
2- تكلفة البحث .
3- الوقت المتاح لإجراء البحث .
4- مدى توافر خصائص المجتمع في العينة .
5- حجم مجتمع البحث .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق