بسم الله الرحمن الرحيم
أولاً: مفهوم عملية البحث التسويقي :
تعني اتباع المنهج العلمي في حل المشكلات التسويقية بغرض تحقيق الأهداف التسويقية .
ثانياً : خطوات عملية البحث التسويقي هي :
1- تحديد المشكلة
لابد من وجود مشكلة تسويقية تواجه الشركة حتى تقوم بعملية البحث التسويقي .
2- تحديد أهداف البحث
عند إجراء البحث لابد من تحديد أهداف ذلك البحث .
3- تحديد نوع ومصادر البيانات :
أ - المصادر الثانوية
يتم الحصول على البيانات التي تم جمعها من قبل . وتوجد في :
سجلات الشركة - التقارير المنشورة وغير المنشورة - جهاز الإحصاء والسكان
الغرفة التجارية والصناعية - الوزارات المعينة - الجامعات ومراكز البحوث - المجلات والكتب والصحف .
ب - المصادر الأولية
يتم جمع البيانات لأول مره , فهي بيانات غير موجودة ( غير جاهزة )
4 - تحديد أساليب جمع البيانات
يتم جمع البيانات بوسائل مختلفة هي :
أ - الاستبيانات
ب- المقابلات الشخصية
ج - الملاحظات
د- التجارب
5 - تصميم نماذج جمع البيانات
يتم جمع البيانات في نماذج معينة ويتم بعد ذلك تفريغها وتصنيفها بغرض إجراء تحليلها .
6 - تحديد نوع وحجم العينة
يتم اختيار العينة من مجتمع البحث
حيث يعرف مجتمع البحث بأنه جميع المفردات التي تتةفرر فيها الخصائص المطلوبة دراستها .
7 - جمع البيانات
تنفيذ الأعمال الميدانية للبحث التسويقي .
8 - تحليل البيانات وتفسير النتائج
الاقتراب من نهاية البحث وهي مرحلة خطيرة يتم وضع التوصيات التي يمكن أن تساهم في ترشيد اتخاذ القرارات التسويقية .
9 - كتابة التقرير
وهو ملخص البحث التسويقي ويحتوي في الأساس على مقدمة البحث ومشكلة البحث ونتائج البحث وتوصياته .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق