ما رأيك في موقعي

الأحد، 22 أبريل 2012

عملية البحث التسويقي ( الوحدة الثانية )

بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً:  مفهوم عملية البحث التسويقي :

تعني اتباع المنهج العلمي في حل المشكلات التسويقية بغرض تحقيق الأهداف التسويقية .




ثانياً : خطوات عملية البحث التسويقي هي :

1- تحديد المشكلة
لابد من وجود مشكلة تسويقية تواجه الشركة حتى تقوم بعملية البحث التسويقي .


2- تحديد أهداف البحث
عند إجراء البحث لابد من تحديد أهداف ذلك البحث .


3- تحديد نوع ومصادر البيانات :

أ - المصادر الثانوية
يتم الحصول على البيانات التي تم جمعها من قبل . وتوجد في :
سجلات الشركة - التقارير المنشورة وغير المنشورة - جهاز الإحصاء والسكان
الغرفة التجارية والصناعية - الوزارات المعينة - الجامعات ومراكز البحوث - المجلات والكتب والصحف .

ب - المصادر الأولية
يتم جمع البيانات لأول مره , فهي بيانات غير موجودة ( غير جاهزة )


4 - تحديد أساليب جمع البيانات
يتم جمع البيانات بوسائل مختلفة هي : 

أ - الاستبيانات
 ب- المقابلات الشخصية
ج - الملاحظات
د- التجارب


5 - تصميم نماذج جمع البيانات
يتم جمع البيانات في نماذج معينة ويتم بعد ذلك تفريغها وتصنيفها بغرض إجراء تحليلها .


6 - تحديد نوع وحجم العينة
يتم اختيار العينة من مجتمع البحث
حيث يعرف مجتمع البحث بأنه جميع المفردات التي تتةفرر فيها الخصائص المطلوبة دراستها .



7 - جمع البيانات
تنفيذ الأعمال الميدانية للبحث التسويقي .


8 - تحليل البيانات وتفسير النتائج

الاقتراب من نهاية البحث وهي مرحلة خطيرة يتم وضع التوصيات التي يمكن أن تساهم في ترشيد اتخاذ القرارات التسويقية .


9 - كتابة التقرير
وهو ملخص البحث التسويقي ويحتوي في الأساس على مقدمة البحث ومشكلة البحث ونتائج البحث وتوصياته .

















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق