بسم الله الرحمن الرحيم
أولاً: تعريف بحوث التسويق :
جمع وتسجيل وتحليل البيانات المتعلقة بمشاكل انسياب السلع والخدمات من المنتج إلى المشتري الاخير أو المشتري الصناعي .
تعريف دراسة السوق :
جمع وتحليل البيانات المتعلقة بالمشترين الحاليين والمرتقبين للسلعة أو الخدمة التي تقدمها المنشأة .
ثانياً : أهمية بحوث التسويق , وهي التي تمر بثلاث مراحل :
1- مرحلة ما قبل الانتاج .
2- مرحلة تدفق المنتجات إلى المشتري .
3- مرحلة إنتقال ملكية السلعة أو الخدمة .
ثالثا : تنظيم بحوث التسويق .
رابعا : أخلاقيات بحوث التسويق .
خامسا : أنواع البحوث التسويقية
من حيث المنهج العام للبحث
1- البحوث القياسية : تقوم على استخدام النتائج الكلية أو العامة للوصول إلى نتائج جزئية أو خاصة .
2- البحوث الاستقرائية : تقوم على أساس استخدام النتائج الجزئية أو الخاصة للوصول إلى نتائج كلية أو عامة .
ومن حيث هدف البحث
1- البحوث الاستكشافية : تقوم بتقديم فهم أولي ومحدود عن مشكلة البحث .
2- البحوث الوصفية : تعتمد على كل من دراسة الحالات والطريقة الاحصائية .
3- البحوث التجريبية : تهدف إلى قياس أثر متغير أو عدة متغيرات أخرى .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق