ما رأيك في موقعي

السبت، 21 أبريل 2012

ماهية بحوث التسويق ( الوحدة الاولى )

                                         بسم الله الرحمن الرحيم
  

أولاً: تعريف بحوث التسويق :

جمع وتسجيل وتحليل البيانات المتعلقة بمشاكل انسياب السلع والخدمات من المنتج إلى المشتري الاخير أو المشتري الصناعي .


تعريف دراسة السوق :


جمع وتحليل البيانات المتعلقة بالمشترين الحاليين والمرتقبين للسلعة أو الخدمة التي تقدمها المنشأة .

ثانياً : أهمية بحوث التسويق , وهي التي تمر بثلاث مراحل :


1-  مرحلة ما قبل الانتاج .
2- مرحلة تدفق المنتجات إلى المشتري .
3- مرحلة إنتقال ملكية السلعة أو الخدمة .

ثالثا : تنظيم بحوث التسويق .

 
رابعا : أخلاقيات بحوث التسويق .

خامسا : أنواع البحوث التسويقية


من حيث المنهج العام للبحث

1- البحوث القياسية : تقوم على استخدام النتائج الكلية أو العامة للوصول إلى نتائج جزئية أو خاصة .

2- البحوث الاستقرائية :  تقوم على أساس استخدام النتائج الجزئية أو الخاصة للوصول إلى نتائج كلية أو عامة .

ومن حيث هدف البحث

1- البحوث الاستكشافية : تقوم بتقديم فهم أولي ومحدود عن مشكلة البحث .

2- البحوث الوصفية : تعتمد على كل من دراسة الحالات والطريقة الاحصائية .

3- البحوث التجريبية : تهدف إلى قياس أثر متغير أو عدة متغيرات أخرى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق