أولاً : محددات اختيار أسلوب تحليل البيانات
يقصد بتحليل البيانات التسويقية : استخدام الأساليب الإحصائية الملائمة لمعرفة طبيعة العلاقة بين المتغيرات المختلفة في العملية التسويقية .
يتوقف الأمر بطبيعة الحال على عدد من العوامل وهي :
1- نوعية البيانات
أ - البيانات الوصفية : هي التي تكون في صورة غير عددية مثل لون السيارة وشكل الثلاجة .
ب - البيانات الكمية : هي التي تكون في صورة عددية مثل وزن السلعة وطولها .
2- تصميم البحث
يجب التفرقة بين البحث التسويقي الذي يقوم على عينة واحدة والبحث الذي يقوم على عدد من العينات المستقلة .
3- شروط الأسلوب الإحصائي
أ- عندما تميل البيانات الى التركز حول قيمة معينة يمكن استخدام هذه القيمة المركزية .
ب- عند استخدام المدى - وهو أبسط مقاييس التشتت - لمعرفة مدى التجانس بين مشاهدات مجموعة البيانات .
ج- إن مقاييس التشتت هي المدى ونصف المدى الربيعي والانحراف المعياري والوحدات القياسية .
ثانياً: أساليب تحليل متغير واحد
- مقاييس النزعة المركزية
- مقاييس التشتت
1- مقاييس النزعة المركزية
تشير مقاييس النزعة المركزية إلى مدى تركز البيانات حول قيمة معينة .
أ- الوسط الحسابي : هو ناتج قسمة مجموع القيم أو المشاهدات على عددها.
ب- الوسيط : هو أحد مقاييس النزعة المركزية في حالة البيانات ذات القياس الترتيبي ويشترط لحسابه أن تكون البيانات صغيرة الحجم .
ج- المنوال : هو القيمة الأكثر شيوعاً (تكراراً) .
2- مقاييس التشتت
يعبر التشتت عن مدى تباين القيم عن وسطها الحسابي . ومن مقاييس التشتت المدى والتباين والانحراف المعياري .
أ- المدى : هو الفرق بين أكبر مشاهدة و أصغر مشاهدة في المشاهدات محل الدراسة .
ب- التباين : هو متوسط مربعات انحرافات المشاهدات عن الوسط الحسابي لهذه المشاهدات .
ج- الانحراف المعياري : هو الجذر التربيعي لمجموع مربعات انحرافات المشاهدات عن وسطها الحسابي .
ثالثاً : أساليب تحليل متغيرين 1- معامل الارتباط البسيط
2- تحليل الانحدار البسيط
رابعاً : أساليب تحليل متغيرات متعددة
1- التحليل العاملي
2- التحليل العنقودي
3- تحليل الارتباط المتعدد
4- تحليل الانحدار المعدد
5- تحليل التمايز
6- تحليل التباين
يقصد بتحليل البيانات التسويقية : استخدام الأساليب الإحصائية الملائمة لمعرفة طبيعة العلاقة بين المتغيرات المختلفة في العملية التسويقية .
يتوقف الأمر بطبيعة الحال على عدد من العوامل وهي :
1- نوعية البيانات
أ - البيانات الوصفية : هي التي تكون في صورة غير عددية مثل لون السيارة وشكل الثلاجة .
ب - البيانات الكمية : هي التي تكون في صورة عددية مثل وزن السلعة وطولها .
2- تصميم البحث
يجب التفرقة بين البحث التسويقي الذي يقوم على عينة واحدة والبحث الذي يقوم على عدد من العينات المستقلة .
3- شروط الأسلوب الإحصائي
أ- عندما تميل البيانات الى التركز حول قيمة معينة يمكن استخدام هذه القيمة المركزية .
ب- عند استخدام المدى - وهو أبسط مقاييس التشتت - لمعرفة مدى التجانس بين مشاهدات مجموعة البيانات .
ج- إن مقاييس التشتت هي المدى ونصف المدى الربيعي والانحراف المعياري والوحدات القياسية .
ثانياً: أساليب تحليل متغير واحد
- مقاييس النزعة المركزية
- مقاييس التشتت
1- مقاييس النزعة المركزية
تشير مقاييس النزعة المركزية إلى مدى تركز البيانات حول قيمة معينة .
أ- الوسط الحسابي : هو ناتج قسمة مجموع القيم أو المشاهدات على عددها.
ب- الوسيط : هو أحد مقاييس النزعة المركزية في حالة البيانات ذات القياس الترتيبي ويشترط لحسابه أن تكون البيانات صغيرة الحجم .
ج- المنوال : هو القيمة الأكثر شيوعاً (تكراراً) .
2- مقاييس التشتت
يعبر التشتت عن مدى تباين القيم عن وسطها الحسابي . ومن مقاييس التشتت المدى والتباين والانحراف المعياري .
أ- المدى : هو الفرق بين أكبر مشاهدة و أصغر مشاهدة في المشاهدات محل الدراسة .
ب- التباين : هو متوسط مربعات انحرافات المشاهدات عن الوسط الحسابي لهذه المشاهدات .
ج- الانحراف المعياري : هو الجذر التربيعي لمجموع مربعات انحرافات المشاهدات عن وسطها الحسابي .
ثالثاً : أساليب تحليل متغيرين 1- معامل الارتباط البسيط
2- تحليل الانحدار البسيط
رابعاً : أساليب تحليل متغيرات متعددة
1- التحليل العاملي
2- التحليل العنقودي
3- تحليل الارتباط المتعدد
4- تحليل الانحدار المعدد
5- تحليل التمايز
6- تحليل التباين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق